لهذا السبب يرتدي الجراح اللون الأخضر وليس الأبيض!

لهذا السبب يرتدي الجراح اللون الأخضر وليس الأبيض!

هل طرحت هذا السؤال على نفسك يوما؟ لماذا يختار الأطباء اللون الأخضر في غرفة العمليات؟ هل لهذا اللون سر يخفيه؟!

من المعروف أن الأطباء قديما كانوا يرتدون بذلة الجراحة باللون الأبيض كدليل على النظافة. إلا ان هذه العادة قد تغيرت في القرن الـ20 عندما قام أحد الجراحين بارتداء بذلة باللون الأخضر اعتقاداً منه بأن هذا اللون مريح أكثر للعين.

لكن رغم هذا السبب الشائع بين الناس، الا أنه من الصعب تأكيده، فهناك طرح أخر يؤكد أن اللون الأخضر مناسب لأنه يساعد الأطباء على رؤية أفضل في غرفة العمليات كونه عكس اللون الأحمر في عجلة الألوان وفق موقع livescience.

وبحسب أطباء العيون، يقال إن النظر الى اللونين الأخضر أو الأزرق يمكن أن يساعد في تجديد نشاط الرؤية لدى الطبيب أثناء الجراحة، خصوصاً وأن النظر الى اللون الأحمر لوقت طويل يؤثر سلباً على الرؤية.

ومع الوقت يصبح الجراح غير قادر على التفرقة بين لون جسم الإنسان ودمه. وبحسب الدكتور جون ورنر، طبيب نفساني متخصص في الرؤية في جامعة كاليفورنيا- ديفيس، يقول ان النظر الى الأشياء باللون الأخضر من قت لآخر يساعد الشخص على تمييز التغييرات في اللون الأحمر.

في المقابل يقال أن التحديق الى اللون الأحمر لفترات طويلة يؤدي الى تشتيت تركيز الأشخاص وتوهم  طيف أخضر على الأسطح البيضاء وبالتالي فإن النظر الى الأخضر سيخفي هذه الأطياف.

2016-09-12 2016-09-12
أترك تعليقك
0 تعليق
*نص
الاسم*
البريد الالكترونى*
الموقع الإلكتروني
انشاء حساب او تسجيل الدخول
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Admin 001