الفيس بوك علي مائدة مستديرة بسيدي افني.

الفيس بوك علي مائدة مستديرة بسيدي افني.

المارد الأزرق، الفضاء الأزرق، رائد مواقع التواصل الاجتماعي، كلها ألقاب ينعت بها الموقع الشهير فيس بوك، هو موقع للتواصل الاجتماعي بلغ صيطه  العالمية بما يفوق المليار مستعمل. ظهر في بداية الأمر بجامعة هارفارد الأمريكية وهو تطوير لموقع “فيس ماتش” الخاص بهده الجامعة، ابتكره طالب بنفس الجامعة ولم يكن سوى مارك زوكربيرغ سنة 2003 عندما كان طالبا بذات الجامعة. يعتمد الفيس ماتش التابع لجامعة هارفارد على نشر صور لمجموعة من الأشخاص ليختار رواد الموقع الشخص الأكثر جاذبية،  تم اغلاق الموقع بعد أن اخترقه زوكربيرغ  واتهم من طرف الجامعة بانتهاك حقوق التأليف والنشر.

الرابع من يناير 2004 أسس زوكربيرغ “الفيس بوك” بتقنيات جديدة ومتطورة بعيدا عكس الفيس ماتش، في تصريحه لجريدة هارفارد أكد أن بامكانه القيام بما قامت به الجامعة في غضون أسبوع وليس سنتين، وهي المدة التي قضتها الجامعة في تطوير  الفيس ماتش. إدواردو سافرين،وداستين موسكوفيتر،  وأندرو ماكولام، وكريس هيوز، انضموا الى زوكربيرغ  لتطوير الفيس بوك الذي اقتصر في البداية على طلبة جامعة هارفارد، توسعت الفكرة لتشمل كل جميع كليات مدينة بوسطن وجامعة انفي ليج، وبعدها وفي ظرف قياسي شمل الجامعات في كندا والولايات المتحدة الأمريكية.

ستة أشهر من التأسيس كافية لنقل مقر شركة فيس بوك (شركة مساهمة) إلى مدينة بالو التو في ولاية كاليفورنيا، ، فتح الموقع أبوابه أمام جميع الأفراد البالغين من العمر ثلاثة عشر عامًا فأكثر والذين لديهم عنوان بريد إليكتروني صحيح في شتنبر 2006، وفي أكتوبر من عام 2008 أعلنت إدارة الفيس بوك عن اتخاذ مدينة دبلين عاصمة أيرلندا مقرا دوليا له. وفي 12أبريل 2012 استحوذت الشركة على تطبيق إنستقرام بصفقة بلغت مليار دولار، تلاها في 19 فبراير 2014 تطبيق واتس آب بمبلغ 19 مليار دولار أمريكي.

هي  أرقام شكلت غيض من فيض في مسيرة موقع أصبح الكل يهتف باسمه، موقع يعرفه الصغير قبل الكبير، أدمن عليه الشباب والشيب، سمي جيل اليوم بجيله، الواجهة الالكترونية أو الصفحة الرسمية من سابع المستحيلات أن لا يتوفر عليها الفرد في زماننا، منافع الموقع تجاوزت أهدافه المسطرة، تواصل دؤوب، معارف من كل بقاع العالم، تعارف وزواج عابر للقارات ومحاسن أخرى قد لا تسعها هده السطور.

تعددت محاسن الفيس بوك وساهم في تغيير حياة الكثيرين، من حسن الى أحسن، محاسن تخالطها مساوئ، أبرزها حرية الولوج الى الفضاء، حرية بأبعاد سلبية وخصوصا فئة القاصرين في غياب رقابة الآباء وأولياء القاصرين، انفتاح على العالم قابله فك شفرة الرقابة ما يدعو اليوم الى التنبيه بضرورة التشديد من الرقابة والولوج الى الفضاء لاستعماله أحسن استعمال.

أمام هده الضرورة يبقى على عاتق فعاليات المجتمع المدني التدخل، وهو ما تسعى اليه جمعية فكر بمدينة سيدي افني خلال نشاطها القادم بقاعة المسيرة الخضراء (الكازينو) مساء يوم السبت 18 فبراير الجاري، عبر استضافة مجموعة من المتدخلين لمناقشة موضوع الرقابة في استعمال الفيس بوك، وسيقام النشاط على شكل مائدة مستديرة بحضور ثلة من المهتمين والمتدخلين من : صحافة، مسيري صفحات فيسبوكية، أساتذة، وآخرون…..

هو اذن موضوع ذي صلة بمستقبل جيل أضحت التكنولوجيا تهدده أكثر فأكثر، فيا ما سمعنا عن حالات انتحال صفة، نصب واحتيال، تلاعب بالصور، قرصنة الحساب، وجرائم مسرحها الفيس بوك، لنكن اذن مساهمين في التحسيس بخطورة هدا المارد الأزرق الدي يزحف بثبات نحو اذابة الحدود على حساب جيل كامل.

رشيد امونان 

2017-02-17 2017-02-17
أترك تعليقك
0 تعليق
*نص
الاسم*
البريد الالكترونى*
الموقع الإلكتروني
انشاء حساب او تسجيل الدخول
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Admin 001